محمد صلاح وساديو ماني
محمد صلاح وساديو ماني


فيفا ينشر تقريرا مطولا عن مواجهة محمد صلاح وساديو ماني بتصفيات المونديال

أشرف عبدالمنعم

الخميس، 24 مارس 2022 - 02:50 م

سلط الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا " الضوء علي مواجهة محمد صلاح وساديو ماني المنتظره خلال مباراتي مصر والسنغال في التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال كأس العالم 2022 .

ونشر فيفا تقرير علي موقعة الرسمي بعنوان :" ماني مقابل صلاح" وقال خلاله

لقد ولدوا في قرى صغيرة ، في نفس القارة ، وانضموا إلى نفس النادي ، مقابل نفس الرسوم تقريبًا ، بفاصل 12 شهرًا. لقد واصلوا إلهام ليفربول إلى ارتفاعات لا يمكن تصورها عندما وصلوا إلى ملعب أنفيلد. بينما يستعد ساديو ماني ومحمد صلاح للتحول من منافسين خارقين إلى منافسين مؤقتين  في تصفيات كأس العالم2022  نقارن بين اللاعبين البالغ من العمر 29 عامًا.


ماني مثله الأعلي : الحاج ضيوف ورونالدينيو.

وقال ماني في تصريحات لفيفا  "كنت أحب الحاج ضيوف ورونالدينيو ، وخاصة رونالدينيو. لقد كان ... واو. الأهداف والمهارات والتحركات التي لم تراها من قبل. كنت أتظاهر بأني كنته عندما كنت صغيرًا ، لكنني لم أستطع فعل الأشياء التي يمكنه القيام بها. ما زلت أحبه. سيكون بطلي إلى الأبد ".

صلاح مثله الأعلي : رونالدو ، فرانشيسكو توتي 

وقال صلاح في تصريحات لفيفا "لطالما أحببت السحرة. هؤلاء اللاعبون الفريدون الذين يمكنهم فعل أشياء لا يستطيع الآخرون القيام بها. عندما دخلت كرة القدم لأول مرة كان زيدان والبرازيلي رونالدو وتوتي. كنت أحب مشاهدتهم والتظاهر بأنني كنت منهم عندما كنت في الشارع مع أصدقائي ".
 

طرق طويلة إلى النجومية

على عكس العديد من أفضل لاعبي كرة القدم على هذا الكوكب اليوم ، كان كل من ماني وصلاح ينتظران للاعتراف بهما كأفضل أداء. عندما كان يبلغ من العمر 20 عامًا ، كان السنغالي مؤديًا جزئيًا عندما شارك في هبوط ميتز إلى الدرجة الثالثة الفرنسية وبعد فترات انتقل إلي ريد بول سالزبورج وساوثامبتون قبل أن يدفع  ليفربول 34 مليون جنيه إسترليني ليجعله أغلى لاعب كرة قدم أفريقي على الإطلاق في عام 2016.

من جانبه ، شارك المصري في ست مباريات فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز في موسمين في تشيلسي ، كان خلالها قد حصل على فترات إعارة في فيورنتينا وروما ، قبل أن يغادر ستامفورد بريدج نهائيًا في عام 2016. في نهاية ذلك العام التقويمي ،و جاء صلاح وماني المركزان 65 و 69 على التوالي في أفضل 100 لاعب كرة قدم في العالم من قبل صحيفة الجارديان.

وجها لوجه .. التفوق لماني 

الأولي عندما فازت السنغال على مصر 2-0 في تصفيات كأس الأمم الأفريقية في سبتمبر 2014 وكرر أسود التيرانجا الفوز بنتيجة 1-0 في القاهرة ليتأهل لنهائيات أفريقيا على حساب الفراعنة.وكانت المواجهة الأخيرة والأخيرة لثنائي ليفربول في نهائي كأس الأمم الأفريقية الأخيرة التي فازت بها السنغال بركلات الترجيح 0

 

ملوك افريقيا
حصل صلاح على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2017 ، ليصبح أول مصري منذ محمود الخطيب قبل 34 عامًا يفوز بالجائزة. ودافع بن نجريح عن لقبه في العام التالي. وأصبح ماني  في عام 2019 ، أول لاعب منذ ديدييه دروجبا يفوز بأول لقب له كأول لاعب أفريقي في العام بعد أن أنهى في السابق على منصة التتويج ثلاث مرات. قبل أن يلغي كاف منح جائزة 2020 و 2021 بسبب كورونا.

وأنهى صلاح مرتين على منصة التتويج لأفضل لاعب في FIFA ، حيث احتل المركز الثالث في 2018 و 2021. وغاب ماني مرتين بفارق ضئيل عن المركز الثالث ، حيث جاء في المركز الخامس في 2019 وأفضل واحد في العام التالي.

احصائيات

176 | ماني سجل أسرع ثلاثية في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز في 176 ثانية فقط لساوثامبتون ضد أستون فيلا في عام 2015. حطم الرقم القياسي البالغ 277 ثانية الذي سجله روبي فاولر لاعب ليفربول ضد آرسنال في عام 1994.

48.9  |يفتخر صلاح بحوالي 49 مليون متابع على لنستجرام - وهو العاشر بالنسبة لأي لاعب كرة قدم نشط على الموقع خلف جيمس رودريغيز (49.0) ، سيرجيو راموس (49.6) ، بول بوجبا (52.6) ، مارسيلو (52.7) ، زلاتان إبراهيموفيتش (52.8) ، كيليان مبابي (68.5) ونيمار (171) وليونيل ميسي (313) وكريستيانو رونالدو (416).

32 | يحمل صلاح الرقم القياسي لأكبر عدد من الأهداف في موسم الدوري الممتاز المكون من 38 مباراة: 32 هدفًا في 36 مباراة في موسم 2017/18.

18 | ماني سجل 18 رأسية منذ انضمامه إلى ليفربول - وهي عودة مذهلة لشخص يبلغ طوله 5 أقدام و 9 بوصات.

سجل 9  | ماني هدفًا في ظهوره التاسع على التوالي في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد كريستال بالاس في سبتمبر 2021 ، مسجلاً رقمًا قياسيًا جديدًا. سجل روبن فان بيرسي شباكه في ثماني مباريات متتالية في الدوري الإنجليزي الممتاز ضد ستوك سيتي.

هل كنت تعلم؟
كان صلاح ظهير أيسر عندما كان طفلاً. عندما فاز فريقه بمباراة حاسمة في الكأس 4-0 ، وبدلاً من الاحتفال بها ، انهار بالبكاء لأنه لم يسجل أي هدف. دفع ذلك مدربه إلى إلصاق الشاب مو بالهجوم ، والباقي هو التاريخ.
وغالبًا ما يقوم ماني ، المعروف بالتواضع ، بتنظيف المراحيض في مسجده المحلي.

حكم كل من ماني وصلاح لفترة وجيزة كأغلى لاعب كرة قدم أفريقي في التاريخ - وهو تمييز حصل عليه أيضًا أمثال توني يبواه وجورج وياه وفنيدي جورج وجاي جاي أوكوشا وديدييه دروجبا.

مقارنة بين مصر والسنغال
تحتل السنغال المركز الأول في إفريقيا والمرتبة 21 بشكل عام في التصنيف العالمي . مصر هي السادسة في القارة و 46 بشكل عام.

لقد التقي الثنائي 13 مرة ، وسجلت تلك المباريات 14 هدفًا فقط . فازت مصر بستة منهم مقابل خمسة للسنغال ، واثنتان انتهت بالتعادل.

أصبحت مصر أول دولة أفريقية تلعب في المونديال عام 1934. وقد مرت 36 عامًا أخرى قبل أن تشارك القارة في البطولة التالية ، من خلال المغرب في المكسيك.

الفراعنة ، على الرغم من كونهم أبطال إفريقيا سبع مرات ، شاركوا في ثلاث نسخ فقط من كأس العالم. وقد شاركت السنغال في اثنين.

ويلتقي منتخب مصر أمام السنغال في المرحلة النهائية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 ، ذهاباً في استاد القاهرة يوم الجمعة 25 مارس في التاسعة والنصف مساءاً ، علي أن تكون مباراة العودة في داكار يوم الثلاثاء 29 من الشهر ذاته في السابعة مساءاً بتوقيت القاهرة.

وتبث المباراة علي قنوات أون تايم سبورت الحاصلة علي حقوق إذاعة مباراة مصر في تصفيات المونديال.

انجاز تاريخي ينتظر العرب في مونديال 2022

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة